An Unbiased View of إدارة الموارد البشرية الحديثة

Wiki Article



تمثل بوجود حالة عامة من الغموض والضبابية وصدمة اقتصادية عامة لمؤسسات الأعمال ووقوع قياداتها وخبرائها في دائرة الحيرة والذهول وهم يرقبون الوضع بقلق وعدم القدرة على التنبؤ في ظل ارتفاع متسارع للمخاطر ودون ظهور مؤشرات واضحة لمستقبل الأعمال جعلت من الحليم حيران.. وفي زمن عرف عنه انه عصر المعرفة!

ظهرت عدة مصطلحات رقمية حديثة مثل: العملات الرقمية، الذكاء الاصطناعي، الأمن السيبراني، وغيرها، حتى بات يُطلق على عصرنا الآن بعصر المعرفة، وذلك نتيجة النقلة النوعية في تكنولوجيا المعلومات.

أهم المؤشرات في التقرير السنوي للموارد البشرية ٢ ديسمبر ٢٠٢٣

إن الدور الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية الذي يلعبه متخصصو الموارد البشرية هو "إدارة التغيير" الذي يتضمن تخطيط استراتيجيوبناء الفريق ومنظور عالمي.

إدارة الموارد البشرية هي أكثر تركيزا واستراتيجية على نطاق واسع. يوضحون الفرق بين المفهوم الأقدم لـ إدارة شؤون الموظفين وإدارة الموارد البشرية.

وتمثل الشهادة اعتمادًا دوليًا في إثبات خبرات حائزها والتأكيد على تسلحه بالمهارات المتعمقة في الموارد البشرية، مما يعزز من فرص الترقي الوظيفي ويفتح آفاق عالمية لحامل الشهادة. 

فريق قيادة الموارد البشرية. هذا هو فريق القيادة الإستراتيجي الذي يصمم منظمة الموارد البشرية ويضمن قدرة الموارد البشرية على تحقيق أولويات موظفيها.

تحسين الكفاءة الإدارية من خلال استهداف العمليات الحالية للتحسين من خلال فحص الفجوات بين العملية "كما هي" وما "يجب أن يكون عليه النظام".

لا شك أن المؤسسات تتأثر تأثيرًا كليًا أو جزئيًا بالبيئة المحيطة بها سواء كانت الداخلية أو الخارجية، وعلى سبيل المثال: جائحة كورونا وما عكسته شاهد المزيد من نتائج ، حيث أصابت أنشطة المؤسسات بشلل عام، وفرض إغلاق مواقع العمل، وظهور الإجازات الإجبارية والمرضية.

نماذج عمل حديثة يجب ان تتبناها الموارد البشرية ٣١ يناير ٢٠٢٣

هذا المجال يمكن أن يكون قد أستخدم في إدارة التنقل، وخصوصاً المتعلقة بالمغتربين، وأيضاً تدخلت الموارد البشرية في عمليات الدمج والإستحواذ.

ويتمثل التحدي في تطوير تكوينات متسقة داخليًا لخيارات ممارسة الموارد البشرية التي تساعد في تنفيذ استراتيجية الشركة وتعزيز قدرتها التنافسية.

ومن ناحية أخرى، تدعو الأدبيات الاستشارية إلى "حلول" معينة وتسعى إلى بيع مزاياها للمديرين.

تكتسب المنظمة ميزة تنافسية من خلال استخدام موظفيها بفعالية، والاعتماد على خبرتها وإبداعها لتحقيق أهداف محددة بوضوح.

Report this wiki page